معلومات قيمة عن أسباب السمنة ونصائح طبية للتخفيف من الوزن


يبقى السبب فى كثير من حاﻻت السمنة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام تزيد عن احتياجات الجسم ، ومن جانب ايجابي تقوي مناعته وتمنع من اصابته بالامراض الشائعة

رغم القيام بمجهود جسمانى أقل من اللازم لا سِيما هذه الطاقة الكثيرة الموجودة بالطعام . فتزيد كمية الدهون المخزنة في جسم الانسان في تزايد ، وتتراكم حوال الأحشاء وتحت الجلد ممايزيد من وزن الجسم وظهور حالة البدانة
 لكى تحتفظى بوزنك الحالى والمناسب بالنسبة لك وﻻ تتعرضى لحالة البدانة  :
- يجب ان تلتزمى بنظام غذائى جيد يفى بمتطلبات جسمك من العناصر الغذائية ولكن دون اسراف . ويعتبر هذا النظام موافقا بالنسبة لك إذا كان يمد جسمك بما يحتاج إليه من سعرات حرارية .. ﻻاكثر وﻻ اقل . وعادة تحتاج المرأة ذات النشاط الجسمانى المعتاد سواء فى تلبية أمور المنزل أو العمل خارج المنزل إلى كمية من السعرات الحرارية تتراوح بين 1500- 1800 سعر حرارى فى اليوم . أما فى حالة وجود ظروف خاصة تمر بها المرأة كأثناء فرة الحمل والرضاعة فتزيد كمية من السعرات الحرارية التى يحتاج إليها الجسم . فمثلا تحتاج المراة الحامل ابتداء من الشهر الرابع إلى 200 سعر حرارى زائد على ماتحتاج إليه قبل فترة الحمل ، وتحتاج المرأة أثناء الرضاعة إلى زيادة السعرات الحرارية بحوالى 100 سعر حرارى خلال الستة شهور الأولى من الرضاعة . أما المرأة فى سن اليأس ومابعدها ، فتقل احتياجاتها من السعرات الحرارية ، لذلك يجب أن تكونى حذرة خلال هذه الفترة فى تناول المواد النشوية والسكرية والدهنية حتى ﻻتصابى بالسمنة وما قد ينتج عنها من أمراض خاصة خلال هذه الفترة.
 أعراض السمنة :
- بصرف النظر عما تسببه السمنة من تشويه لجمال المرأة وحسن الهيئة ، ونقص اللياقة البدنية وخفة الحركة ، فللسمنة أضرار أخرى بصحة الجسم ، فهى تعرض الجسم للإصابة بمرض السكر ، وأمراض القلب ، وتصلب الشرايين ، واﻻم المفاصل ، وارتفاع ضغط الدم ، وحصيات المرارة ..
طريقة التخفيف من الوزن :
- قد تستخدم أحيانا بعض العقاقير لعلاج السمنة كضابطات الشهية ، حيث يفقد المريض جزءا كبيرا من شهيته للطعام وبذلك يبدأ وزنة فى النقصان . كذلك قد تستخدم العقاقير المدرة للبول لعلاج السمنة عن طريق فقدان الجسم لجزء من السوائل على فترات متتالية ، وأحيانا قد تستخدم الهرمونات فى العلاج . وفى الحقيقة أن كل هذه الأنواع لها أعراض جانبية ومضاعفات كثيرة ، لذلك ﻻ أنصحك باستخدامها دون مبرر قوى وتحت إشراف الطبيبة .
لمزيد من التواصل مع موقع  عالم المعرفة و التميز أضغط هنا و أنضم لصفحتنا على الفايسبوك