حوالى مئتي وحيد قرن قتلت هذه السنة في جنوب إفريقيا


قتل حوالى مئتي وحيد قرن في جنوب افريقيا في النصف الأول من العام 2011، وقضى معظمها في متنزه كروغر الوطني الشهير عالميا، على ما ذكر الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية
الأحد.

وأوضح الصندوق في بيان له أن جنوب افريقيا فقدت 193 وحيد قرن في الأشهر الستة الأولى من السنة، من بينها 126 قتلت في كروغر وهو أحد مراكز الاستقطاب السياحية الرئيسية في جنوب افريقيا.

وفي السنة الماضية، قتل 333 وحيد قرن (رقم قياسي) في جنوب افريقيا التي تؤوي حوالى 70 % من مجموعات وحيد القرن في العالم.

ويقول جوزف اوكوري وهو منسق برنامج حيوانات وحيد القرن في افريقيا لدى الصندوق "يقوم مجرمون محترفون بممارسة الصيد غير الشرعي من دون استثناء تقريبا، فيصطادون من المروحيات أحيانا أو بواسطة الأسلحة الأوتوماتيكية".

ويضيف "تقود جنوب افريقيا حربا ضد الجريمة المنظمة التي قد تقضي على ثمار الحفاظ (على الحياة البرية) الهائلة التي سجلتها في القرن الماضي".

فنجاح جنوب افريقيا في الحفاظ على الحياة البرية وضعها في مرصاد العصابات المسلحة. وقد بدأ الجيش هذه السنة بتنظيم دوريات في كروغر بغية الحد من الصيد غير الشرعي.

واعتقلت السلطات 123 صيادا غير شرعي مشتبها بهم هذه السنة وأدانت ستة منهم. لكن ينبغي بذل مزيد من الجهود في مجال إنفاذ القانون بغية الحد من قتل هذه الحيوانات.

فقد ارتفع الصيد غير الشرعي من 13 حالة سنة 2007 وهي زيادة يغذيها الطلب على قرون هذه الحيوانات في الطب الآسيوي التقليدي.

ويقول مورن دو بليسي وهو رئيس الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية في جنوب افريقيا "يسرنا أن نرى مزيدا من الإدانات الناجحة في حق الصيادين".

ويضيف "سوف يظهر فرض عقوبات صارمة على الجرائم التي تطال الحياة البرية مثل صيد وحيد القرن غير الشرعي التزام حكومة حنوب افريقيا الحفاظ على هذا الجزء المهم من إرث البلاد".

لمزيد من التواصل مع موقع عالم المعرفة و التميز أضغط هنا و أنضم لصفحتنا على Facebook