جمال المرأة بعد الولادة


عندما تقف الأُم الوالدة أمام المرآة بعد الولادة تجد الكثير من تغيُّرات جسمها (مثل الهالات السوداء حول عينيها، وشعرها الباهت، وبشرتها المترهلة والجافة، وساقيها المتورمتان وجسمها المترهل)؛ ويجب على المرأة إستعادة جمالها منذ اليوم التالي للولادة. ولا تهمل نفسها لكي تبقى جميلة في عيون زوجها دائماً، وهو ما تغفل عنه كثير من السيدات. وفيما يلي نقدم بعض النصائح للمرأة لكي تسترد جمالها ورونقها على النحو التالي:
1- عليكِ بذل قليل من الجهد لتمشطي شعرك وتظهري أناقتك.
2- خذي حماماً واحداً على الأقل كل يوم (أو مرّتين إذا كان الطقس حاراً)، وضعي كريماً مرطباً على جسمك من الرأس حتى أخمص القدمين.
3- مراعاة أخذ قسط واف من النوم مع ترطيب الجسم بالكريمات، واتباع نظام غذائي متوازن في عناصره ومكوناته فهو الضمانة لرشاقة جسمك.
4- لإزالة البقع السمراء والكلف والنمش أثناء الحمل، هناك عدة أسباب لظهورها منها إرتباطها بالحمل، أو التعرض للشمس المحرقة خصوصاً مع إستعمال المرأة للعطور، أو لحساسية بشرتها والعلاج لإزالتها عن طريق:
أ‌) إنتقاء مستحضرات العناية بالبشرة والماكياج بدقة والمناسبة.
ب‌) عدم إستعمال العطور على الجلد مباشرة ثمّ التعرض للشمس.
ت‌) يفيد خلط بذور الفجل مع الدارسين بنسب متساوية، ويتم غليهما في الماء ويوضع الخليط على الوجه بصفة منتظمة يومياً حتى يزول النمش.
ث‌) يفيد مزج النشا للقمح بالزعفران ويندي بالماء، ثمّ يستخدم دهاناً لإزالة الكلف، كما يفيد أيضاً غلي بذر الكتان مع التين الناضج أو الجاف مع المداومة على إستخدامه حتى تزول آثار الكلف.
ج‌) يمكن إزالة البقع السمراء والكلف والنمش بإستخدام أشعة الليزر.
5- عموماً من وسائل التجميل الموجودة في مطبخك ويمكن إستخدامها بسهولة:
أ‌) الشاي: ويستعمل في عمل كمادات موضعية منه لإخفاء الهالات السوداء السفلى للعين، ولإكساب الشعر البريق والحيوية؛ حيث تغلى أوراق الشاي في كمية مناسبة من الماء غلياناً وافياً، ويستخدم ماء الشاي الناتج لشطف الشعر.
ب‌) الملح: للتخلص من التورم أسفل العين يعمل حمام دافئ مذاب فيه كمية مناسبة من الملح وذلك بتفتيح وتغميض العين عدة مرّات، أو يمكن الإستعاضة عن ذلك بأن تبلل قطعة قطن في محلول الملح الدافئ وتوضع فوق العين.
ت‌) عسل النحل: وضع ملعقة عسل نحل في ماء الحمام يجعل الجلد يقاوم الإجهاد ويجلب النوم، كما يفيد تناول عسل النحل في علاج العديد من الأمراض بالجسم.
ث‌) الزبادي: منظف جيِّد للبشرة ويناسب البشرة الدهنية خاصة وذلك بوضع طبقة منه على الوجه، ثمّ يشطف بالماء الدافئ بعد عشرين دقيقة لتنظيف فروة الرأس، ولمساعدة نمو الشعر تدهن فروة الرأس بالزبادي قبل غسل الرأس بالشامبو.
ج‌) البيض: مغذى جيِّد للبشرة خاصة الدهنية، فهو يساعد على غلق المسام، ولعمل قناع من البيض، اكسري بيضة واضربيها جيِّداً وضعيها على الوجه، وتشطف البشرة بعد ثلث ساعة بالماء الفاتر.
ح‌) اليود: يحمي الجلد من حدوث التجاعيد والتشققات، وهو يتوافر في الأسماك والبصل والحبوب (كالحمص والفول والبازلاء وغيرها).
خ‌) السلينيوم: يقاوم شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد ويحفظ له خاصية المرونة، وهو يتوافر في الثوم وخميرة البيرة والكبدة والبيض والطماطم.
د‌) الكبريت: من المعادن المهمة لصحة الجلد وعمليات التنفس به، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تشقق الجلد، وأهم مصادره البيض والخضر الخضراء (مثل الكرنب) والأسماك والحبوب.
ذ‌) الزنك: أهم المعادن لصحة وسلامة البشرة والجلد، وهو ضروري لتكوين الكولاجين وبناء الخلايا، ويتوافر في اللحوم والحبوب والمأكولات البحرية.
ر‌) الحديد: تناوله يمنح خدودك لونها الأحمر ويجعل الشفاه حمراء قانية، وهو يتوافر في العدس والبسلة والبنجر والخس والكرنب والكبد والمخ والبيض والعسل الأسود.
6- لضمان سلامة الجلد يتم تناول يومياً (2 كوب لبن منزوع الدسم + كميات من ثمار الخضر والفاكهة الطازجة + حبوب (خبز) + كوب من عصير البرتقال الطبيعي (أو خوخ وخلافه) + خضر ورقية مثل الخس والجرجير والبقدونس والخيار والطماطم + مكسرات + زيت زيتون + من 6-8 كوب ماء (على الأقل يومياً وتزاد في فصل الصيف والجو الحار).
7- يراعي الحرص على توازن العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين (أ) (الموجود في الجزر والخضر والفاكهة ويحافظ على ليونة وضغط خلايا الجلد، ويمنع حدوث تجاعيد أو تورّمات، كما يمنع حدوث خشونة بالجلد)، وفيتامين (ب) المركب (يوجد في الحبوب والألبان ويمنع جفاف الجلد)، وفيتامين (د) (نقصه يؤدي إلى تبقع الجلد وإختلال لونه)، مع الإكثار من تناول الجزر والفجل والبصل والخس وهي غنية بالكبريت)، كما يفيد تناول نسبة بسيطة من الدهون (مثل حمض اللانوليك الموجود في الدهون الحيوانية والزيوت النباتية، وهو ضروري لمساعدة الأنسجة المجهدة على الحياة ويساعد على ترطيب البشرة)، بالإضافة إلى تناول فيتامين (ج)، (هـ) واللذان يعملان كعوامل مضادة للأكسدة وتحمي البشرة من التجاعيد.
المصدر: كتاب رعاية الأطفال أثناء الحمل وحتى بداية المراهقة
لمزيد من التواصل مع موقع عالم المعرفة و التميز أضغط هنا و أنضم لصفحتنا على Facebook