فيديو.. الصين تطلق المرحلة الثانية من مهمة استكشاف القمر


الصين تطلق المرحلة الثانية من مهمة "استكشاف" القمر


أطلقت الصين المرحلة الثانية لمهمة "استكشاف القمر"، والتي تشمل إطلاق مسبارين فضائيين من المتوقع أن يهبطا على سطح القمر خلال السنوات القليلة المقبلة، بهدف إجراء مزيد من الدراسات على تربة أرض القمر.

وأكد مدير ادارة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني، تشن تشيو فا، أن الصين ستطلق مسبارها القمرى الثاني "تشانغ آه 2" قبل نهاية عام 2011، فيما سيتم إطلاق المسبار الثالث "تشانغ آه 3" في وقت لاحق.

وقال تشيو فا إن "تشانغ آه 2"، وهو جزء من المرحلة الثانية من مشروع المسبار القمري، سيجري تجارب تشمل خمسة أشكال من التكنولوجيا الجوهرية، مثل التصحيح المداري، والهبوط السلس.

وأضاف المسؤول الصيني في تصريحات للصحفيين الأربعاء، بأن المسبار الثاني سيشمل تحسيناً للمسبار "تشانغ آه 1"، الذي تم إطلاقه العام الماضي، وهو أول مسبار قمري للصين.

كما نشرت الصين الأربعاء أول "خريطة قمرية" كاملة لها، أُعدت بناء على البيانات التى أرسلها المسبار "تشانغ آه 1" إلى الأرض، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا."

وكان أول مسبار صيني إلى القمر قد تم إطلاقه في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في "شيتشانغ" بمقاطعة "سيشوان" جنوب غربي الصين.

ولفت تشيو فا إلى أن الصين ستطلق مسباراً آخر هو "تشانغ آه 3" خلال المرحلة الثانية من المشروع، على متن الصاروخ "لونج مارش 3 بي"، مشيراً إلى أن المسبار مصمم لتنفيذ مهام تشمل الهبوط السلس، وفحص سطح القمر.

وأشارت شينخوا إلى أن إطلاق "شتانغ آه 1"، كان بمثابة الخطوة الأولى للمهمة القمرية الصينية ثلاثية المراحل، والتي من المتوقع أن تقود إلى عملية هبوط على سطح القمر، وإطلاق حوامة قمرية بحلول عام 2012.

وبالنسبة للمرحلة الثالثة، فإنه من المقرر أن تهبط حوامة أخرى على القمر وتعود إلى الأرض حاملة عينات من تربة وأحجار القمر، لأغراض البحث العلمي بحلول عام 2017.

يُذكر أن السلطات الصينية تطلق اسم "تشانغ آه" على مسباراتها الفضائية إلى القمر، وهو إسم لإلهة القمر كما يرد في الأساطير الصينية القديمة.