النوم.. يقوي جهاز المناعة


ظهرت الدراسات المتعاقبة أن النوم بعمق من 7 إلى 8 ساعات يومياً بالليل، يقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، ويجعله أكثر صحة ومقاومة للأمراض. وأشارت الدراسات التي أجريت على الأشخاص المعمرين إلى أن النوم الصحيح يأتي على رأس القائمة التي تقترن بطول العمر، ثم
يلي النوم ممارسة الرياضة، وهو عامل يساعد الجسم على النوم العميق دون قلق، ويلي ذلك تناول وجبة الإفطار، وترك وجبة العشاء، بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة بين الوجبات، ثم يأتي بعد ذلك ضبط الوزن، والبعد عن السمنة والتدخين والكحول، وكل العوامل المسببة للإدمان.
كيف يعزز النوم المناعة؟
لا شك أنك مررت بتجربة العدوى بالأنفلونزا، ولاحظت أن الأعراض تقل حدتها كلما استرحت ونمت نوماً عميقاً. وبعد أن تستيقظ، وبمرور الوقت، تشعر مرة أخرى بالتعب، وحدّة الأعراض، حتى أصبح من الشائع لدى كل من المريض والطبيب، أن الراحة هي أهم علاج لأعراض الأنفلونزا بلا جدال.
وقد أثارت هذه الملاحظة التساؤل: كيف يقلل النوم حدة العدوى بفيروس الأنفلونزا ويقوِّي مناعة الإنسان؟ أثبتت الأبحاث أن الحرمان من النوم يضعف الجهاز المناعي، ويساعد على العدوى بالبكتريا والفيروسات المختلفة، حيث يقل عدد الخلايا الليمفاوية البائية المسؤولة عن إفراز "قذائف المدفعية"، أو الأجسام المضادة للكائنات الغريبة التي تحاول أن تغزو الجسم، وكذلك الخلايا القائلة الطبيعية، وهي الخلايا المسؤولة عن التصدي للفيروسات والخلايا السرطانية، بالإضافة إلى نقص الخلايا الأكولة، مما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى، دون وجود المقاومة الكافية.