ناسا ستطلق أول مركبة فضائية لإكتشاف الشمس عن قرب


لقد أعلنت وكالة "ناسا" الأمريكية عن نية الغور في مهمة جديدة هدفها دراسة الشمس من أقرب مسافة ممكنة بفضل استقصاء ستباشره بحلول عام 2018.

سوف تتجه مركبة فضائية بحجم السيارة -و التي أطلق عليها اسم "سولار بروب بليس" – نحو الشمس إلى مسافة تبعد عن المجرة بما يعادل6.4 كيلومتر و التي سيكون هدفها الأساسي تزويد الوكالة بكل الملاحظات العلمية.
يهدف الخبراء من وراء اطلاق هذه المركبة الفضائية إلى الإجابة عن سؤالين متعلقين بالفزياء الشمسية وهما كالتالي : ما سبب اختلاف الحرارة بين الطبقة المحيطة بالشمس و مساحتها المرئية؟و كيف تصل الأشعة الشمسية إلى كوكب الأرض و باقي كواكب المجموعة الشمسية؟ هذا ما أشار إليه " ديك فيشر" مدير مديرية "هيليو فيزاء" بوكالة"ناسا" الأمريكية خلال نقاش أجرته الوكالة.
و خلال نقاش آخر، صرحت الوكالة أنه لكي تستطيع المركبة الفضائية الإقتراب أكثر ما يمكن إلى الشمس، ستزود المركبة بطوق واقٍ مصنوع من مادة جديدة تتكون أساسا من الكربون و التي ستتحمل درجة حرارة تفوق 1400 درجة سيلسيوز.
وقد جاء على لسان "ليكا كوهاتهاكورتا" واحدة من المسؤولين عن المركبة الفضائية، أن هذا المشروع سيمكن الإنسان من الوصول إلى حيث لم تصل أي مركبة فضائية من قبل، قائلة :" إنها المرة التي نتذوق و نشم ونحس فيها بشمسنا"
تحرير : إسماعيل بديع