دراسة كندية : التفكير في اللّه يطمئن المؤمنين ويقلق الملحدين !!


واشنطن- (يو بي اي) أظهر مسح احصائي في الولايات المتحدة أن الملحدين يعرفون عن الأديان أكثر من المؤمنين.
وأوضح المسح الذي أجراه معهد "بيو" للأبحاث أن الامريكيين يقدمون اجابات صحيحة عن 16 سؤالا دينيا من أصل 32 بشكل عام، غير أن الملحدين واللاأدريين يجيبون بشكل صحيح على 20.9 وهو رقم يقارب ما يحققه اليهود والمورمون، المجموعتان الدينيتان اللتان حققتا الرقم الأعلى في الاستطلاع.
وقد قدم البروتستانت 16 اجابة صحيحة والكاثوليك 14.7 اجابة صحيحة مقابل 20.9 للملحدين و20.5 لليهود و20.3 للمورمون.
وأظهر الاستطلاع أن 47% من الامريكيين فقط يعرفون أن الدالاي لاما بوذي و27% فقط يعرفون أن سكان اندونيسيا، أكبر دولة اسلامية، هم من المسلمين ،و62% يعرفون أن معظم سكان الهند هم من الهندوس و52% يعلمون أن شهر رمضان هو شهر مقدس عند المسلمين ،و54% يعرفون أن القرآن هو الكتاب المقدس عند المسلمين، و36% منهم يعرفون أن السعي لتحقيق النيرفانا مرتبطة بالبوذية.
ولا يعرف الا 45% من الكاثوليك أن تعاليم الكنسية تقول ان المؤمنين يتناولون جسد ودم المسيح كقربان ، ولا يعرف 53% من البروتستانت أن مؤسس ديانتهم كان مارتن لوثر.
وقد حقق الانجيليون البيض والمورمون الرقم الأعلي في ما يتعلق بالمعرفة حول الدين المسيحي.
وجري الاستطلاع بين أيار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين وشمل 3412 أميركيا راشدا.
وكانت الاستطلاعات السابقة قد أشارت الي أن الولايات المتحدة هي من أكثر الدول المتقدمة تديناً.
وأظهرت دراسة كندية جديدة أن التفكير بالله يطمئن المؤمنين ويخفف من احتمال ارتكابهم الأخطاء المتعلقة بالقلق غير أنه قد يزيد من ارباك الملحدين ويعرضهم للأخطاء.
وذكر موقع "لايف ساينس" أن الباحثين في جامعة تورنتو- سكاربوروغ قاسوا الموجات الدماغية المتعلقة بنوع معين من ردات الفعل القلقة عندما ارتكب المشاركون أخطاءً في اختبار. وظهر أن الأشخاص الذين استعدوا قبل الاختبار بأفكار دينية كانوا أقل عرضة لارتكاب الأخطاء مقارنة بالذين لم يستعدوا. وقال معد الدراسة مايكل انزليشت "85% من الناس لديهم نوع من المعتقدات الدينية". وأظهرت الدراسة أنه حين يفكر الناس بالله والدين، تكون ردة فعل أدمغتهم مختلفة ما يحدّ من احتمال ارتكابهم الأخطاء الناتجة عن القلق. وقد كتب المشاركون كلمات تتعلق بالله قبل الاختبار، ثم قاس الباحثون نشاطهم الدماغي بينما كانوا يقومون باختبار علي الكمبيوتر تم اختياره بدقة لاحتمال ارتكاب الكثير من الأخطاء فيه.
وظهر أنه حين يفكر الأشخاص المؤمنون، بالله يتراجع النشاط الدماغي في منطقة معينة من الدماغ التي تنذر الانسان حين يرتكب خطأ ما. غير أن ردة فعل الملحدين كانت مختلفة، فحين يفكر الناس بالله يمنحهم ذلك شعوراً بنظام معين في العالم وشرح الأحداث العشوائية ما يخفف شعورهم بالقلق.
غير أن تفكير الملحدين بالله قد يتعارض مع النظام الذي يعتنقونه ما قد يسبب لهم القلق ويدفعهم الي ارتكاب المزيد من الأخطاء.