كسب الثقة بالنفس ...

هل تشعر أحيانا بعدم الرضى عن نفسك لأنك غير محبوب و الناس لا يكثرتون لك...؟إنه مشكل عدم الثقة بالنفس سوف تتغلب عليه بإذن الله في هذا الموضوع الحصري على مدونة المعرفة و التميز !
في هذا المقال بعون الله سوف نتعلم كيف نحب أنفسنا و نجعل الناس يحبوننا كما نحن. فقط اتبع النصائح التي ستعينك على تجديد الحب بينك و بين ذاتك.
لقد أصبح من الصعب على الفرد أن يكتسب الثقة بنفسه، لأننا نميل في الغالب إلى احتقار أنفسنا معتمدين في تحسيسنا بقيمتنا و مكانتنا على غيرنا. في الحقيقة إن حب ذواتنا واحد من المفاتيح الأساسية لكسب الثقة بالنفس والإنفتاح على الآخرين و العيش في سعادة.
*في بادئ الأمر يجب التخلص من بعض المعيقات التي تتعرض طريق تحقيق الثقة بالنفس.
1-تخلص من الهواجس : فأصدقائك في المدرسة أو في العمل لا ينافقونك و لم يتكلمو عنك في غيابك بسوء و نقص. يجب عليك التخلص من هذه المخاوف التي لا أساس لها من الواقع فهي تمنعك من الإزدهار و المضي قُدما وتتسبب في غفلتك عن الأمور الأساسية، و تجعل ثقتك بنفسك ضعيفة أمام الآخرين.
2-توقف عن التدمر : هل الأخطاء العابرة تؤثر فيك بسهولة و تثرك في نفس أثرا كبيرا؟
- الكل معرض للخطأ لكن الأخطاء لا تظل أبدية فسرعان ما تتلاشى مع الوقت، فعلينا الإستفادة منها و عدم الوقوع فيها مرة أخرى، فأخرج نفسك من هذه المتاهة.
3- لا تقارن نفس بالأخرين : غالبا ما يتسسب النظر إلى ميزات وخصال الأخرين في نسيان خِصالنا وميزاتنا. حاول التمعن و النظر بحس نقدي وسترى أن الأخرين ليسوا خالين من العيوب و ناجحين مائة بالمئة كما يبدو الأمر.
*الموازنة بين محاسسننا و مساوئنا :
إن المشكل في عدم الثقة بالنفس يكمن في أن الشخص يولي الأهمية لمساوئه غافلا عن محاسنه، لذا من الأجدر بنا أن نتعرف عليهما معا من أجل التخلص من المساوئ و تطوير المحاسن. ومن أجل هذا سوف أقترح عليكم تمرينا بسيطا يمككنا في الأخير من معرفة انفسنا جيدا .
1-اجلس في مكان هادئ بعيد عن الهاتف و التلفاز و كل ما يشتت الذهن و استفرد بورقة وقلم.
2-تنفس بهدوء وعمق.
3-حين تحسن أنك في تمام الإستعداد، قم بتدوين 20 ميزة تميزك، في غضون 3 دقائق.
4-حال انتهاء الوقت توقف عن التدوين مهما كانت النتيجة التي وصات إليها، وأجب على هذه الأسئلة : هل لحقك سوء أثناء تدوين ميزاتك ؟ كيف تشعر و اللائحة التي كتبت بين بديك؟هل التعرف على ميزاتك أزعجك؟هل أنت على يقين من أنك تملك هذه الميزات؟
يمكننك إعادة هذا التمرين عدة مرات حتى تقتنع بأنك تمتلك هذه الميزات حقاً.
*احترم قيمك و مبادئك وحاول أن لا تخلق أعذار للحالة التي أنت عليها فأنت المسؤول عن نفسك و أنت المسؤول عن تطوير ذاتك، تخلص من الماضي الذي يعيق تقدمك و حاول أن تنسجم مع الجميع دون الـثأثر بالغير فقد يحول بينك وبين تحقيق تنميتك الذاتية .
أتمنى أن يكون مقالي هذا قد وجد فيكم موطن الخلل فقد تعبت على أن يكون كاملا و الكمال لله سبحانه وتعالى. أستودعكم الله الذي لا تطيع ودائعه في أمل لقياكم مع مقال آخر حول التنمية الذاتية. تقبلوا تحيات أخوكم إسماعيل بديع.